dc.contributor.author | مجادي, حسيبة | |
dc.contributor.author | بوالطمين, سمير | |
dc.date.accessioned | 2020-09-06T11:51:52Z | |
dc.date.available | 2020-09-06T11:51:52Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/874 | |
dc.description.abstract | تهتم هذه الدراسة بالعلاقة بين السمات الخمسة الكبرى و التفاؤل و التشاؤم و قلق الامتحان ببعديه المعرفي (الهم أو الانشغال المعرفي) و الانفعالي (الانفعالية) و التحصيل الدراسي عند التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. ساهم في الدراسة 246 تلميذا. جمعت البيانات بفضل مقياس السمات الخمس الكبرى ? (92McCrea and Costa, 19 )، و مقياس التفاؤل والتشاؤم ? (1989 (Dember et al.,، و مقياس قلق الامتحان (TAI) ? ( (Spielberger.1980، بالإضافة إلى معدلات امتحان شهادة البكالوريا. بينت النتائج أن الانبساطية هي الأقوى ارتباطا بالتحصيل الدراسي، إلا أنها لم تكرس العلاقة بين هذا الأخير و العصابية. كما تبين أن ثمة علاقة سلبية بين التشاؤم و التحصيل الدراسي على عكس التفاؤل الذي كانت علاقته به ضعيفة. كما بينت بجلاء أن قلق الامتحان المعرفي هو الذي يرتبط أكثر بالتحصيل الدراسي و ليس الانفعالية. إضافة إلى ذلك، أظهرت النتيجة الحالية أن التفاؤل لا يرتبط بقلق الامتحان المعرفي، إلا أن العلاقة بين هذا الأخير و التشاؤم كانت إيجابية و أنه يتوسط العلاقة بين التشاؤم و التحصيل الدراسي. بينت الدراسة أن التفاؤل ليس متغيرا معدلا بينما أثبتت أن الانبساطية فعلا تتفاعل و قلق الامتحان المعرفي و تعدل بالتالي من تأثيره في التحصيل الدراسي. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | الشخصية | en_US |
dc.subject | الطلاب | en_US |
dc.subject | القلق | en_US |
dc.subject | التحصيل الدراسي | en_US |
dc.subject | التفاؤل | en_US |
dc.subject | التشاؤم | en_US |
dc.subject | البكالوريا-إمتحان | en_US |
dc.title | علاقة سمات الشخصية الخمس الكبرى و التفاؤل و التشاؤم و قلق الامتحان بالتحصيل الدراسي عند التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |