Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الفراغ الثقافي في الممارسات التعليمية بين غايات الأبناء وتوجيه الأولياء

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن العلمي, سليم
dc.contributor.author عبد العزيز, راس مال
dc.date.accessioned 2025-05-13T12:11:10Z
dc.date.available 2025-05-13T12:11:10Z
dc.date.issued 2023-07-31
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8779
dc.description.abstract إن التعثرات التي يعرفها الحقل التعليمي في الجزائر، والتي تحول دون مردود فعّال وبارز لمخرجات الممارسة التعليمية على الفرد والمجتمع ، قد تدعونا إلى الإجابة بموضوعية على سؤال: لماذا يدرس الناس، ولماذا يتعلمون ؟ يمكننا من خلالها الوقوف على مدى وعي الناس بالغايات الحضارية للممارسة التعليمية، فقد نتّفق على أهمية العلم كضرورة حضارية ودور التعليم في صناعة الإنسان والنهوض بالمجتمعات، غير أننا سنختلف في تحديدنا لمعايير الفاعليّة في ممارساتنا التعليمية، تلك الفاعلية التي يمكنها أن تُميّزَ تقدمَ مجتمعات وتأخر أخرى عن الركب الحضاري، وبحكم المنطلقات الفكرية والثقافية التي نعتمدها في ممارساتنا، والتي يكون لها التأثير على منطق الفعل ونمط التفكير الذي نوظفه، تعمل مخرجات تلك الممارسات على تشكيل واقعنا. فعندما تكون غاياتنا في ممارسة التعليم هو نيل الشهادة أو الحصول على الوظيفة، دون تحقيق الفاعلية فيه، نكون بمثل ذلك المنطق في التفكير ، نُنتجُ فراغا ثقافيا يحول دون التقدم العلمي والحضاري. The stumbling blocks experienced by the educational field in Algeria, which prevent an effective return on the outputs of educational practice, may call us to answer objectively the question: Why do people study, and why do they learn? Through it, we can stand on the extent of people's awareness of the civilized goals of educational practice. We may agree on the importance of science as a civilized necessity, but we will differ in our definition of the criteria for effectiveness in our practices. By virtue of our intellectual and cultural starting points, which have an impact on the logic of action and the pattern of thinking that we employ, the outputs of those practices work. On shaping our reality without achieving effectiveness in it, so we will be with such logic, producing a cultural vacuum that prevents civilizational progress. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الفراغ الثقافي ar_AR
dc.subject الممارسات التعليمية ar_AR
dc.subject منطق الفعل ar_AR
dc.subject الفاعلية ar_AR
dc.subject نمط التفكير ar_AR
dc.title الفراغ الثقافي في الممارسات التعليمية بين غايات الأبناء وتوجيه الأولياء ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte