Abstract:
إن التكنولوجيا المتطورة في مجال الارغونوميا المعرفية من خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعطي بيانات ضخمة لتقنيات تشخيص مشكلات الازدحام المروري وأيضا أصبحت أداة قابلة للتطبيق لتقييم سلوكيات السلامة على الطرق، والتي يمكن من خلالها يمكن التنبؤ بالعديد من تلك السلوكيات التي يمكن اعتبارها كممارسات غير آمنة كالقلق والسياقة العدوانية التي لها تأثير على السلامة المرورية، ومن خلال استخدام دور الارغونوميا المعرفية القائمة على تطبيقات أنظمة النقل الذكية والتي من خلالها يمكن الكشف عن عديد من الحالات المسببة للحوادث المرورية كمثال عن السلوكيات السالفة الذكر، تقترح هذه الدراسة نهجا تطبيقًا جديدًا لتطبيقات الارغونوميا المعرفية لتقدير مخاطر الازدحام المروري وشدته من خلال نمذجة التفاعلات المدركة للسلامة لمختلف مستخدمي الطريق في بيئة حركة المرور على الطرق، تم الاعتماد على دور الارغونوميا من خلال تحليل ما مجموعه 196 ساعة من مقاطع الفيديو لحركة المرور التي تم جمعها من ثلاثة تقاطعات للإشارات المرورية واستخراج معلومات مسار مستخدم الطريق المطلوبة من خلال تحليلات الفيديو القائمة على الذكاء الاصطناعي. أظهرت النمذجة القائمة على تطبيقات أنظمة النقل الذكية أنه يمكن أن يتنبأ بشكل أكثر دقة من مؤشرات تعارض حركة المرور التي تؤدي إلى مخاطر الاصطدام، وبالتالي فإن النهج المقترح يوفر طريقة واحدة وموحدة وفعالة لتقدير مخاطر الاصطدام وشدة الإصابات بدقة الناتجة عن سلوكيات اضطراب القلق والقيادة العدوانية والتي يمكن تكييفها مع سياقات التطبيق المختلفة لأنظمة النقل الذكية. تعمل نتائج الدراسة على تحسين فعالية سلوك السلامة بالاعتماد على تطبيقات أنظمة النقل الذكية لمنشآت النقل وبشكل كبير يمكن أن ترفع من خوارزميات التنبؤ بالسلامة لتطبيقات الوقت الفعلي مثل أنظمة التحكم في الإشارات الآلية وكذا المركبات.