الخلاصة:
ناولت هذه الدراسة موضوع الارغونوميا المدرسية من خلال محاولة الكشف عن مدى تطبيق الارغونوميا في المدارس الابتدائية الجزائرية، وذلك من خلال وجهة نظر بعض المعلمين، حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على استبيان موجه للمعلمين مصمم لغرض الدراسة، على عينة قوامها (30) معلم ومعلمة من (4) ابتدائيات بولاية تيزي وزو، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات تبيّن لنا أن أغلب الابتدائيات المدروسة لديها نقص وقصور في تبني معايير التصميم الارغونومي، بالإضافة إلى عدم توفرها على الظروف الفيزيقية الملائمة لبيئة التمدرس، حيث سجلنا افتقار هذه المدارس إلى المساحة الكبيرة والمناسبة للعدد الكبير من التلاميذ ما أدى بهم لتبني نظام الدوامين في التدريس ما يؤثر سلبا على المتمدرس، إضافة إلى مخطط المدرسة الذي لا يمنع من حدوث الضوضاء، كما سجلنا نقصا كبيرا في استخدام الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة، سواء في التدريس أو في الإعلام.
ناولت هذه الدراسة موضوع الارغونوميا المدرسية من خلال محاولة الكشف عن مدى تطبيق الارغونوميا في المدارس الابتدائية الجزائرية، وذلك من خلال وجهة نظر بعض المعلمين، حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على استبيان موجه للمعلمين مصمم لغرض الدراسة، على عينة قوامها (30) معلم ومعلمة من (4) ابتدائيات بولاية تيزي وزو، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات تبيّن لنا أن أغلب الابتدائيات المدروسة لديها نقص وقصور في تبني معايير التصميم الارغونومي، بالإضافة إلى عدم توفرها على الظروف الفيزيقية الملائمة لبيئة التمدرس، حيث سجلنا افتقار هذه المدارس إلى المساحة الكبيرة والمناسبة للعدد الكبير من التلاميذ ما أدى بهم لتبني نظام الدوامين في التدريس ما يؤثر سلبا على المتمدرس، إضافة إلى مخطط المدرسة الذي لا يمنع من حدوث الضوضاء، كما سجلنا نقصا كبيرا في استخدام الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة، سواء في التدريس أو في الإعلام.
This study dealt with the subject of school ergonomics by trying to reveal the extent of the application of ergonomics in Algerian primary schools, through the viewpoint of some teachers, where the study adopted the descriptive and analytical method by relying on a questionnaire addressed to teachers designed for the purpose of the study, on a sample of (30) teachers from (4) primary schools in Tizi Ouzou, selected by a simple random method, and after statistical processing of the data, we found that most of the studied primary schools have a lack and deficiency in adopting the criteria of ergonomics design, in addition to not having the appropriate physiological conditions for the learning environment. In addition to the lack of physiological conditions suitable for the learning environment, as we recorded the lack of a large space suitable for the large number of students, which led them to adopt the system of two shifts in teaching, which negatively affects the student, in addition to the school plan that does not prevent the occurrence of noise, and we also recorded a significant lack of the use of advanced and modern educational means, whether in teaching or in information.