Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

الارغونوميا المدرسية وواقع تطبيقها في المدارس الجزائرية School Ergonomics And The Reality Of Its Application In Algerian Schools

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محالي, ججيقة
dc.contributor.author دحماني, أكلي
dc.date.accessioned 2025-05-21T10:39:55Z
dc.date.available 2025-05-21T10:39:55Z
dc.date.issued 2024-12-27
dc.identifier.issn EISSN 2676-2196
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8844
dc.description.abstract ناولت هذه الدراسة موضوع الارغونوميا المدرسية من خلال محاولة الكشف عن مدى تطبيق الارغونوميا في المدارس الابتدائية الجزائرية، وذلك من خلال وجهة نظر بعض المعلمين، حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على استبيان موجه للمعلمين مصمم لغرض الدراسة، على عينة قوامها (30) معلم ومعلمة من (4) ابتدائيات بولاية تيزي وزو، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات تبيّن لنا أن أغلب الابتدائيات المدروسة لديها نقص وقصور في تبني معايير التصميم الارغونومي، بالإضافة إلى عدم توفرها على الظروف الفيزيقية الملائمة لبيئة التمدرس، حيث سجلنا افتقار هذه المدارس إلى المساحة الكبيرة والمناسبة للعدد الكبير من التلاميذ ما أدى بهم لتبني نظام الدوامين في التدريس ما يؤثر سلبا على المتمدرس، إضافة إلى مخطط المدرسة الذي لا يمنع من حدوث الضوضاء، كما سجلنا نقصا كبيرا في استخدام الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة، سواء في التدريس أو في الإعلام. ناولت هذه الدراسة موضوع الارغونوميا المدرسية من خلال محاولة الكشف عن مدى تطبيق الارغونوميا في المدارس الابتدائية الجزائرية، وذلك من خلال وجهة نظر بعض المعلمين، حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على استبيان موجه للمعلمين مصمم لغرض الدراسة، على عينة قوامها (30) معلم ومعلمة من (4) ابتدائيات بولاية تيزي وزو، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات تبيّن لنا أن أغلب الابتدائيات المدروسة لديها نقص وقصور في تبني معايير التصميم الارغونومي، بالإضافة إلى عدم توفرها على الظروف الفيزيقية الملائمة لبيئة التمدرس، حيث سجلنا افتقار هذه المدارس إلى المساحة الكبيرة والمناسبة للعدد الكبير من التلاميذ ما أدى بهم لتبني نظام الدوامين في التدريس ما يؤثر سلبا على المتمدرس، إضافة إلى مخطط المدرسة الذي لا يمنع من حدوث الضوضاء، كما سجلنا نقصا كبيرا في استخدام الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة، سواء في التدريس أو في الإعلام. This study dealt with the subject of school ergonomics by trying to reveal the extent of the application of ergonomics in Algerian primary schools, through the viewpoint of some teachers, where the study adopted the descriptive and analytical method by relying on a questionnaire addressed to teachers designed for the purpose of the study, on a sample of (30) teachers from (4) primary schools in Tizi Ouzou, selected by a simple random method, and after statistical processing of the data, we found that most of the studied primary schools have a lack and deficiency in adopting the criteria of ergonomics design, in addition to not having the appropriate physiological conditions for the learning environment. In addition to the lack of physiological conditions suitable for the learning environment, as we recorded the lack of a large space suitable for the large number of students, which led them to adopt the system of two shifts in teaching, which negatively affects the student, in addition to the school plan that does not prevent the occurrence of noise, and we also recorded a significant lack of the use of advanced and modern educational means, whether in teaching or in information. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة الوقاية والارغنوميا - مخبر الوقاية والارغنوميا - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الجزائر 2 ابو قاسم سعد الله;18/3
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الارغونوميا ; المدرسة ; الارغونوميا المدرسية ar_AR
dc.subject ergonomics ; school ; School ergonomics ar_AR
dc.title الارغونوميا المدرسية وواقع تطبيقها في المدارس الجزائرية School Ergonomics And The Reality Of Its Application In Algerian Schools ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte