Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

دور الوالدين في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل العربي : دراسة سوسيو-تربوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عليوش, نجمة
dc.date.accessioned 2025-05-25T10:09:56Z
dc.date.available 2025-05-25T10:09:56Z
dc.date.issued 2024-03-31
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8849
dc.description.abstract تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في مسار نمو الإنسان، لأنها القاعدة التي تشكل الملامح الأولى من شخصيته من جميع جوانبها، ويتم ذلك عن طريق ما يتعلمه الطفل، التي يستقيها أولا من الأسرة والوالدين تحديدًا، وهما الحاضنة الأولى التي تشكل المعالم الأصيلة لشخصية الفرد ، وهذا التأثير العميق لهما صدقت عليه معظم الدراسات النفسية والتربوية، غير أننا لاحظنا وجود فجوة تربوية لدى الوالدين في جهل بعضهم بالأساليب المناسبة والسليمة لتربية الطفل، وبالتالي ارتكابهم أخطاء تؤثر سلبا على نموهم، ومن هنا تأتي أهمية موضوع دراستنا، فالوالدين من خلال الأساليب المتبعة من طرفهم، إما يشكلون طفلا سليما، أو طفلا سقيما نفسيا، وسنركز حديثنا على الدور الذي يلعبه الوالدان في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، هذا الدور الذي قد يكون إيجابيا إذا ما واتبعا أساليب تساعدهما في تحقيق الغاية المرجوة، وتتضمن هذه الورقة البحثية مجموعة من الأساليب لتحقيق ذلك، وستكون هذه الأساليب المقترحة متعلقة أساسا بالطفل العربي. The early childhood stage is considered one of the most important stages in the course of human development, because it is the base that forms the first features of his personality in all its aspects, and this is done through what the child learns, which he first gleans from the family and parents in particular, and they are the first incubators that form the authentic features of the individual’s personality, This deep impact on them has been validated by most psychological and educational studies, but we have noticed that there is an educational gap among parents in the ignorance of some of them of appropriate and proper methods of raising a child, and thus they commit mistakes that negatively affect their development, hence the importance of the subject of our study, parents through the methods used by them Either they form a healthy child, or a psychologically ill child, and we will focus our conversation on the role that parents play in developing the creative thinking of the child in early childhood, this role that may be positive if they follow methods that help them achieve the desired goal, and this research paper includes a group One of the methods to achieve this, and these proposed methods will be mainly related to the Arab child. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;3
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الطفل ar_AR
dc.subject الوالدين ar_AR
dc.subject مرحلة الطفولة المبكرة ar_AR
dc.subject التفكير الإبداعي ar_AR
dc.title دور الوالدين في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل العربي : دراسة سوسيو-تربوية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte