Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

علاقة بعض أبعاد البنية المعرفية بالفاعلية الذاتية في المنهجية والإحصاء والقياس النفسي لدى طلبة الماستر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زناتي Zenati, صليحة Saliha
dc.contributor.author لكحل, لخضر(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-05-26T07:54:10Z
dc.date.available 2025-05-26T07:54:10Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8851
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى فهم طبيعة البنية المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية في كلّ من القياس النفسي والإحصاء ومنهجية البحث العلمي، وطبّقت هذه الدراسة على عينة حجمها70 طالب وطالبة، وهو ما تمانتقاؤه من طلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس بالولايات التالية : عين الدفلى، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، حيث تمّ اختيار هذه الولايات بطريقة عشوائية لتمثل ولايات الوسط الجزائري، كما قمتببناء أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار فعّالية البنية المعرفية في القياس النفسي المكوّن من ثلاث أبعاد أساسية (التنظيم، الترابط ، التمايز) . هذا بالإضافة إلى بناء مقياس الفعّالية الذاتية في القياس النفسي ومنهجية البحث العلمي، ومن ثم التحقق من الخصائص السيكومترية لكلّ منها أي التحقق من صدقهما وثباتهما، وبتحليل النتائج تحليلاًإحصائياً بواسطة معامل الارتباط بيرسون تم التوصل إلى ما يلي : 1- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد البُنية المَعرفية المنَهجِية والفاعلية الذاتية المنهجية. 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد البُنْية المَعرِفِية الإحصائية والفاعلية الذاتية الإحصائية. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أبعاد البُنيَة المَعرِفِية في القياس النفسي والفاعلية الذاتية في القياس النفسي. وانطلاقًا من النتائج المسبقة واعتماداً على النتائج المتوصل إليها تبين الأثر الايجابي لبعض أبعاد البنية المعرفية في التعلّم، وذلك من خلال ارتباطها إيجابًا بكلّ من الفاعلية الذاتية الإحصائية والمنهجية وفي القياس النفسي، الأمر الذي يبين ضرورة تدريب المتعلمين على فهم أبنيتهم المعرفية في عملية التعلّم، ممّا يجعلهم يُوظِفونها توظيفًا سليمًا يُمكٍّنهم من السيطرة على عملياتهم المعرفية، ومن ثَم قدرة الطلاب على تنفيذ الأفعال والأعمال المطلوبة للتعامل مع مختلف المواقف، وقياس مدى جودة أداء الطالب في مواقف معينة، بالإضافة إلى ضرورة بناء مناهج ترتقي بمستوى تفكير المتعلّم وكذا بأهدافه في عملية التعلّم . The current study aims to understand the nature of the cognitive structure and its relationship to self-efficacy in both psychological measurement and scientific research methodology. Where these states were chosen randomly to represent the states of central Algeria, and the study tools were built to test the effectiveness of the cognitive structure in psychological measurement consisting of three basic dimensions (organization, interdependence, and differentiation). This is in addition to building a measure of self-efficacy in psychological measurement and scientific research methodology, and then verifying the psychometric characteristics of each of them, verifying their validity and stability. By analyzing the results statistically by means of the Pearson correlation coefficient, the following was reached: 1- There is a statistically significant correlation between some dimensions of systematic knowledge structure and methodological self-efficacy. 2- There is a statistically significant correlation between some dimensions of statistical knowledge structure in statistics and statistical self-efficacy. 3- There is a statistically significant correlation between some dimensions of the cognitive structure of psychometrics and self-efficacy in psychometrics. And based on the previous results and depending on the results reached, the positive impact of some dimensions of the cognitive structure in learning was shown, through its positive association with both statistical and methodological self-efficacy and in psychological measurement, which shows the need to train learners to understand their knowledge structures in the learning process, which makes them They employ it properly, enabling them to control their cognitive processes, and thus the ability of individuals to carry out the required actions and actions. To deal with the required situations, and measure the quality of the individual's performance in certain situations, in addition to the need to build curricula that raise the level of the learner's thinking as well as his goals from the learning process ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject البنية المعرفية ar_AR
dc.subject الفاعلية الذاتية ar_AR
dc.subject القياس النفسي ar_AR
dc.subject البحث العلمي- منهجية ar_AR
dc.title علاقة بعض أبعاد البنية المعرفية بالفاعلية الذاتية في المنهجية والإحصاء والقياس النفسي لدى طلبة الماستر ar_AR
dc.title.alternative The relationship of some dimensions of cognitive structure to self-efficacy in methodology, statistics, and psychometrics among master’s students ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte