Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

التوجيه التعليمي عند طفل ما قبل التمدرس بين الإقبال والرفض

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن قطاف, أمينة
dc.contributor.author فاسي, عمر
dc.date.accessioned 2025-05-27T12:00:55Z
dc.date.available 2025-05-27T12:00:55Z
dc.date.issued 2024-08-10
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8865
dc.description.abstract يمر النمو اللغوي للكائن البشري في خطواته الأولى بمراحل عدة، تتطور تدريجيا خلالها وظيفة حواس الطفل من تقليد أعمى إلى مهارات ذات استخدامات أرقى وأكثر تطورا وفائدة لحياته الفردية (النفسية والاجتماعية). تعرض هاته الورقة البحثية دراسة ميدانية تلقي الضوء من خلالها على نمو الطفل اللغوي لمرحلة ما قبل المدرسة، وأهم العوامل التي تؤثر فيه. كما تهدف إلى الكشف عن الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات التربوية التي تُعنى بالتعليم المبكر، ابتداء من مؤسسة الأسرة والمجتمع إلى المؤسسات الحكومية المعتمدة، مثل دور الحضانة ورياض الأطفال والكتاتيب القرآنية والتعليم التحضيري، حيث تُكَوِن الطفل لغويا ونفسيا واجتماعيا استعدادا لمرحلة المدرسة. اعتمدنا المنهج الاحصائي التحليلي مسطرة ودليلا لرصد سلبيات وإيجابيات التعليم المبكر على نمو الأطفال اللغوي والمعرفي والنفسي والاجتماعي. The human being linguistic development passes through several stages. In the first steps, the child’s sensory functions gradually develop from blind imitation to skills with higher, more developed and beneficial uses for his individual life (psychological and social). This research paper presents a field study that sheds light on pre-school child’s linguistic development and the most important factors that affect it. it also aims to reveal the major role played by educational institutions concerned with early education, starting from the family and society to government institutions such as nurseries, kindergartens, Quranic schools and preparatory education; as they prepare the child linguistically, psychologically, and socially in preparation for school. The analytical statistical approach was adopted to monitor the positive and negative aspects of early education on the child’s linguistic, cognitive, psychological and social development ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 12;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject النمو اللغوي ar_AR
dc.subject الطفل ما قبل المدرسة ar_AR
dc.subject المؤسسات التربوية ar_AR
dc.subject التعليم المبكر ar_AR
dc.title التوجيه التعليمي عند طفل ما قبل التمدرس بين الإقبال والرفض ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte