dc.contributor.author | بن أكلي, كهينة | |
dc.contributor.author | بدرينة, محمد العربي | |
dc.date.accessioned | 2020-09-07T09:27:21Z | |
dc.date.available | 2020-09-07T09:27:21Z | |
dc.date.issued | 2012 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/887 | |
dc.description.abstract | يدور موضوع الدراسة " تقويم الرصسد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6-8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية قمنا بطرح التساؤلات التالية : هل يكتسب الطفل مفاهيم والمكتسبات الأولية ؟ و هل يقوم بتوظيفها في حياته اليومية ؟ تم بناء إختبارعلى أساس مبدأ إختبارين N-EEL و L2MA الذي يتضمن أربعة بنود : أسئلة الحياة اليومية - الصورة الجسدية - المكتسبات الأولية التي تتضمن ( مفاهيم الألوان، الأشكال، الأعداد، المكان و الفضاء و الزمن) - أدوات الحياة اليومية . بعد تكييف الإختبار، تم تطبيقه على عينة قوامها 09 حالات متمثلة في الأطفال الذين يعانون من التوحد و يستفدون من التكفل الأرطوفوني و الإكلنيكي . توصلت نتائج الدراسة إلى أن إجابات أفراد العينة وصلت إلى ما يقارب 90% والتي تثبت صحة الفرضية التي مفادها " يكتسب الطفل التوحدي مفاهيم و المكتسبات الأولية التي يمكن أن يوظفها في حياته اليومية " . وعلى ضوء النتيجة يمكن للمحيطين بالطفل تقديم المساعدة لتنمية قدراته اللغوية و توظيفها بصفة صحيحة التي تسمح له بالتفاعل والدخول في علاقة مع المجتمع | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | en_US |
dc.subject | التوحد | en_US |
dc.subject | الرصيد اللغوي ــ تقويم | en_US |
dc.subject | الأطفال المتوحدين | en_US |
dc.title | تقويم الرصيد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6- 8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |