Abstract:
يدور موضوع الدراسة " تقويم الرصسد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6-8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية قمنا بطرح التساؤلات التالية : هل يكتسب الطفل مفاهيم والمكتسبات الأولية ؟ و هل يقوم بتوظيفها في حياته اليومية ؟ تم بناء إختبارعلى أساس مبدأ إختبارين N-EEL و L2MA الذي يتضمن أربعة بنود : أسئلة الحياة اليومية - الصورة الجسدية - المكتسبات الأولية التي تتضمن ( مفاهيم الألوان، الأشكال، الأعداد، المكان و الفضاء و الزمن) - أدوات الحياة اليومية . بعد تكييف الإختبار، تم تطبيقه على عينة قوامها 09 حالات متمثلة في الأطفال الذين يعانون من التوحد و يستفدون من التكفل الأرطوفوني و الإكلنيكي . توصلت نتائج الدراسة إلى أن إجابات أفراد العينة وصلت إلى ما يقارب 90% والتي تثبت صحة الفرضية التي مفادها " يكتسب الطفل التوحدي مفاهيم و المكتسبات الأولية التي يمكن أن يوظفها في حياته اليومية " . وعلى ضوء النتيجة يمكن للمحيطين بالطفل تقديم المساعدة لتنمية قدراته اللغوية و توظيفها بصفة صحيحة التي تسمح له بالتفاعل والدخول في علاقة مع المجتمع