Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

تقويم الرصيد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6- 8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن أكلي, كهينة
dc.contributor.author بدرينة, محمد العربي
dc.date.accessioned 2020-09-07T09:27:21Z
dc.date.available 2020-09-07T09:27:21Z
dc.date.issued 2012
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/887
dc.description.abstract يدور موضوع الدراسة " تقويم الرصسد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6-8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية قمنا بطرح التساؤلات التالية : هل يكتسب الطفل مفاهيم والمكتسبات الأولية ؟ و هل يقوم بتوظيفها في حياته اليومية ؟ تم بناء إختبارعلى أساس مبدأ إختبارين N-EEL و L2MA الذي يتضمن أربعة بنود : أسئلة الحياة اليومية - الصورة الجسدية - المكتسبات الأولية التي تتضمن ( مفاهيم الألوان، الأشكال، الأعداد، المكان و الفضاء و الزمن) - أدوات الحياة اليومية . بعد تكييف الإختبار، تم تطبيقه على عينة قوامها 09 حالات متمثلة في الأطفال الذين يعانون من التوحد و يستفدون من التكفل الأرطوفوني و الإكلنيكي . توصلت نتائج الدراسة إلى أن إجابات أفراد العينة وصلت إلى ما يقارب 90% والتي تثبت صحة الفرضية التي مفادها " يكتسب الطفل التوحدي مفاهيم و المكتسبات الأولية التي يمكن أن يوظفها في حياته اليومية " . وعلى ضوء النتيجة يمكن للمحيطين بالطفل تقديم المساعدة لتنمية قدراته اللغوية و توظيفها بصفة صحيحة التي تسمح له بالتفاعل والدخول في علاقة مع المجتمع en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله en_US
dc.subject التوحد en_US
dc.subject الرصيد اللغوي ــ تقويم en_US
dc.subject الأطفال المتوحدين en_US
dc.title تقويم الرصيد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6- 8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte