Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن أكلي, كهينة
|
|
dc.contributor.author |
بدرينة, محمد العربي
|
|
dc.date.accessioned |
2020-09-07T09:27:21Z |
|
dc.date.available |
2020-09-07T09:27:21Z |
|
dc.date.issued |
2012 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/887 |
|
dc.description.abstract |
يدور موضوع الدراسة " تقويم الرصسد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6-8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية قمنا بطرح التساؤلات التالية : هل يكتسب الطفل مفاهيم والمكتسبات الأولية ؟ و هل يقوم بتوظيفها في حياته اليومية ؟ تم بناء إختبارعلى أساس مبدأ إختبارين N-EEL و L2MA الذي يتضمن أربعة بنود : أسئلة الحياة اليومية - الصورة الجسدية - المكتسبات الأولية التي تتضمن ( مفاهيم الألوان، الأشكال، الأعداد، المكان و الفضاء و الزمن) - أدوات الحياة اليومية . بعد تكييف الإختبار، تم تطبيقه على عينة قوامها 09 حالات متمثلة في الأطفال الذين يعانون من التوحد و يستفدون من التكفل الأرطوفوني و الإكلنيكي . توصلت نتائج الدراسة إلى أن إجابات أفراد العينة وصلت إلى ما يقارب 90% والتي تثبت صحة الفرضية التي مفادها " يكتسب الطفل التوحدي مفاهيم و المكتسبات الأولية التي يمكن أن يوظفها في حياته اليومية " . وعلى ضوء النتيجة يمكن للمحيطين بالطفل تقديم المساعدة لتنمية قدراته اللغوية و توظيفها بصفة صحيحة التي تسمح له بالتفاعل والدخول في علاقة مع المجتمع |
en_US |
dc.language.iso |
ar |
en_US |
dc.publisher |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.subject |
التوحد |
en_US |
dc.subject |
الرصيد اللغوي ــ تقويم |
en_US |
dc.subject |
الأطفال المتوحدين |
en_US |
dc.title |
تقويم الرصيد اللغوي عند الأطفال المتوحدين 6- 8 سنوات من خلال تقويم المكتسبات الأولية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée