Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

كشف أنواع صعوبات تدريس الوضعية الإدماجية التقويمية التي تواجه المدرسين في وحدة العلوم الطبيعية و الحياة بالمدرسة الجزائرية بمديرية التربية وسط : دراسة عاملية

Show simple item record

dc.contributor.author جعفري, ربيعة
dc.contributor.author أويس, نصيرة
dc.date.accessioned 2025-05-29T09:59:26Z
dc.date.available 2025-05-29T09:59:26Z
dc.date.issued 2024-12-31
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8881
dc.description.abstract تتطلّع هذه الدّراسة التقييمية إلى التعرّف الجلي على مدى كفاءة المدرّسين في تطبيق الوضعيات الإدماجية التقييمية التي تعتمد على نشاطات المتعلّمين وأداءاتهم في حلّ مشكلات الوضعيات الإدماجية بمختلف أنواعها، وفق ما تقتضيه بيداغوجيا الإدماج في عملية التدريس والتقييم في إطار المقاربة بالكفاءات. وتتجلّى أهمية هذه الدّراسة، في تصميم أداة قياسية موضوعية وبنائها باستخدام التحليل العاملي للتحديد المحكم لنوعية الصعوبات التي تواجه المدرّسين في تطبيق الوضعيات الإدماجية التقييمية في وحدة علوم الطبيعة والحياة في المرحلة المتوسّطة. وقد انبلج، من نتائج هذه الدّراسة، وجود خمس (05) صعوبات كعوامل أساسية تحول دون قدرة المدرّسين على تطبيق الوضعيات الإدماجية التقييمية في هذه الوحدة التعليمية التعلّمية. كما بان بوضوح، من نتائج استخدام (اختبار T)، عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين المدرّسين تُعزى إلى عامل الأقدمية في مواجهتهم لهذه الصعوبات أثناء تطبيقهم لهذا النوع من الوضعيات الإدماجية في الدرس مع المتعلّمين. This study aims to identify the level of effectiveness of teachers in application of the evaluation in integration situations. The latter, bases on learner’s activities and their doings to solve variety of problems in integration situations, in concordance with the pedagogy of integration, in the evaluation process as part of competency-based approach. The importance of the study lies in the construction of a test tool based on Factorial Analysis to identify kinds of difficulties encountered by the teachers during the process of the evaluation in integration situations, in the natural and life sciences unit at primary level school. As result, it was found five (05) difficulties proving the inability of teachers to apply the evaluation in integration situation, in this unit. Another result is no statistical differences found between teachers depending on the experience factor: ±12 years teaching, during the application of this evaluation process. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 12;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الوضعية الإدماجية ar_AR
dc.subject المقاربة بالكفاءات ar_AR
dc.subject بيداغوجيا الإدماج ar_AR
dc.subject مقياس صعوبات تطبيق الوضعية الإدماجية ar_AR
dc.subject تقييم الكفاءة ar_AR
dc.subject Integration situation ar_AR
dc.subject Competencies approach ar_AR
dc.subject Integration pedagogy ar_AR
dc.subject Difficulties test applying integration situation ar_AR
dc.subject Competency evaluation ar_AR
dc.title كشف أنواع صعوبات تدريس الوضعية الإدماجية التقويمية التي تواجه المدرسين في وحدة العلوم الطبيعية و الحياة بالمدرسة الجزائرية بمديرية التربية وسط : دراسة عاملية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account