Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بولاية سطيف: الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عقون, اسيا
dc.date.accessioned 2025-06-01T10:22:30Z
dc.date.available 2025-06-01T10:22:30Z
dc.date.issued 2024-09-01
dc.identifier.issn EISSN 2676-2196
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8895
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى مستويات الاحتراق النفسي لدى المعلمين والكشف عن مصادره، وقد اعتمدنا "المنهج الوصفي التحليلي" كونه الأنسب لأغراض الدراسة. وبعد تطبيق مقياس الاحتراق النفسي المعد من طرف الباحثة على عينة قوامها (300) معلما ومعلمة بالمرحلة الابتدائية؛ يتوزعون على مختلف المقاطعات التعليمية لولاية سطيف خلال العام الدراسي 2019-2020، أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لاستجابات أفراد العينة على المقياس أن معظمهم يعانون احتراقا نفسيا متوسطا؛ يرتبط أساسا بمجال "سوء ظروف العمل"، وأن مستويات احتراقهم تختلف باختلاف سنهم وحالتهم الاجتماعية ومؤهلهم العلمي؛ بينما لا تتأثر بجنسهم وخبرتهم المهنية. في الأخير تم تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي قد تكون لها أهميتها في التعامل مع هذه المشكلة. الكلمات المفتاحية: احتراق نفسي؛ معلم المرحلة الابتدائية. The current study aimed at identifying the level of "Psychological burnout" among primary school teachers and its sources. Therefore, we adopted the "analytical descriptive approach" as it is the most suitable for study purposes. After applying the psychological burnout scale prepared by the researcher on a sample of (300) male and female teachers; distributed over various educational districts of Setif state for (2019-2020) school year, the results of statistical treatment of their responses on the scale showed that most of them suffer from moderate psychological burnout; which is related mainly to "bad working conditions" domain. There were also a statistically significant differences in burnout levels according to their (age, marital status, instructive qualification), but it was not affected by their gender and professional experience. Finally, some suggestions and recommendations were offered; that may be important in dealing with this problem. ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة الوقاية والارغنوميا - مخبر الوقاية والارغنوميا - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الجزائر 2 ابو قاسم سعد الله;18/2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject احتراق نفسي؛ معلم المرحلة الابتدائية ar_AR
dc.subject : Psychological burnout; Primary school teacher. ar_AR
dc.title مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بولاية سطيف: الجزائر ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte