Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

ارغونوميا الوسط المدرسي: دراسة في سيكولوجية انفعالات الأطفال المكفوفين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تزكرات, عبد الناصر
dc.date.accessioned 2025-06-02T09:16:36Z
dc.date.available 2025-06-02T09:16:36Z
dc.date.issued 2024-08-01
dc.identifier.issn EISSN 2676-2196
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8907
dc.description.abstract يعتبر دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمعات المعاصرة أحد أهداف والخطوات المتقدمة لبرامج التأهيل المختلفة، والدمج يعني تقديم كافة الخدمات والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة نائية من العزلة. يعد المكفوفون من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تتطلب دمج اجتماعي وتعليمي خاص. والذي يعتمد التكامل على مختلف الأصعدة منها البيولوجية، النفسية والاجتماعية، التي من شأنها أن تجعل الحياة أسهل لهؤلاء الأفراد. فمن الجانب البيولوجي يجب أن تتكيف المباني المدرسية مع الخصائص الجسدية لهؤلاء الأشخاص، ومن الجانب النفسي العمل على تسهيل برامج التعلم وتلبية كافة متطلبات النمو العاطفي، ومن الجانب الاجتماعي تنمية العلاقات المختلفة بين الأشخاص. الأقران والمعلمين وأولياء الأمور والمدرسة. سنقدم في ورقتنا العلمية هذه نتائج دراسة وصفية اجريناها على مستوى وحدة البحث تنمية الموارد البشرية URDRH-جامعة سطيف 2، على عينة تكونت من (77) طفل متمدرس من فئة المكفوفين من كلا الجنسين بولاية سطيف- الجزائر، بهدف تحديد العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب في عدم التكيف للمكفوفين ارغونوميا وانفعاليا. والخروج في النهاية باستراتيجيات تكفل نفسية وقائية. اعتمدنا في الدراسة الحالية على مقياس Panas (association américaine de psychiatrie : Watson et al, 1988) كانت إشكالية دراستنا متمحورة في التساؤلات التالية: - ما هي الانفعالات التي يحملها المكفوفين تجاه المدرسة وبناياتها؟ - ما هي الانفعالات التي يحملها المكفوفين تجاه النجاح الأكاديمي؟ - ما هي الانفعالات التي يحملها المكفوفون تجاه العلاقة: الاقران، المعلمين وأولياء الامور؟ تشير نتائج الدراسة الحالية إلى أن المكفوفين يحملون مشاعر سلبية تجاه: البيئة الارغونومية للمؤسسات التعليمية، والنجاح الأكاديمي من ناحية، ومن ناحية أخرى تشير نتائج نفس عينة الدراسة إلى احتوائهم لمشاعر إيجابية تجاه العلاقات الاجتماعية مع اقرانهم، المعلمين وأولياء الأمور. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة الوقاية والارغنوميا - مخبر الوقاية والارغنوميا - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الجزائر 2 ابو قاسم سعد الله;18/1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject لإعاقة ; المكفوفون، التوافق المدرسي، سيكولوجية الانفعالات ،الارغونوميا ، العلاقات الاجتماعية ar_AR
dc.title ارغونوميا الوسط المدرسي: دراسة في سيكولوجية انفعالات الأطفال المكفوفين ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Les fichiers de licence suivants sont associés à ce document :

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Excepté là où spécifié autrement, la license de ce document est décrite en tant que Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte