Afficher la notice abrégée
dc.contributor.advisor |
تنساوت, صفية |
|
dc.contributor.advisor |
تريباش, ربيعة |
|
dc.contributor.author |
2020-09-07T09:37:03Z
|
|
dc.date.accessioned |
2020-09-07T09:37:03Z |
|
dc.date.available |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
ar |
|
dc.description.abstract |
اهتمت الدراسة الحالية بالبحث في مدى فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين قدرات فهم اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون مدمجين بأقسام خاصة في المدارس الإبتدائية، و لقد اعتمدت الباحثة على المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، حيث يرتكز على تجريب تأثير عامل واحد على أداء المجموعة التجريبية و يتم بعدها مقارنة درجة الأداء لكل منهم في المرة الأولى (القياس القبلي)، ومقارنتها مع الدرجات التي تحصلوا عليها بعد فترة التدريب (القياس البعدي)، و لقد تم تطبيق هذا البرنامج على عينة مكونة من 10 أطفال 06 ذكور و 04 إناث، أما بالنسبة لقياس متغير الفهم اللغوي فلقد استعملت الباحثة اختبار الفهم الدلالي و التركيبي للغة الشفهية ECOSSE لـــ (1996 ) Pierre LECOCQ كقياس قبلي و بعدي، و لقد تم تطبيق البرنامج المقترح لمدة 6 أشهر بمعدل حصتين في الأسبوع، و بعد المعالجة الإحصائية و التي ارتكزت على استعمال اختبار (ت) للفروق t test ، تم التوصل إلى تحقيق مجمل فرضيات الدراسة و بالتالي فعالية البرنامج المقترح في تحسين مستوى فهم اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون. |
ar_AR |
dc.description.abstract |
Submitted by amel Fekir (amel.fekir@univ-alger2.dz) on 2020-09-07T09:37:03Z
No. of bitstreams: 1
تنساوت صافية.pdf: 7890082 bytes, checksum: 17955016995a2ca026ce81d85cf5f5d8 (MD5) |
fr |
dc.description.abstract |
Made available in DSpace on 2020-09-07T09:37:03Z (GMT). No. of bitstreams: 1
تنساوت صافية.pdf: 7890082 bytes, checksum: 17955016995a2ca026ce81d85cf5f5d8 (MD5)
Previous issue date: 2018 |
fr |
dc.language.iso |
University of Algiers2 Abu El Kacem Saad Allah جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.language.iso |
متلازمة داون ــ أمراض |
fr_FR |
dc.language.iso |
اللغة الشفهية ــ أطفال متلازمة داون |
fr_FR |
dc.subject |
فاعلية برنامج تدريبي (لساني ــ معرفي) في تحسين فهم اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون |
ar_AR |
dc.subject |
Thesis |
fr |
dc.subject |
|
fr_FR |
dc.title |
فاعلية برنامج تدريبي (لساني ــ معرفي) في تحسين فهم اللغة الشفهية لدى أطفال متلازمة داون |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée