Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

ضغوط الحياة الحضرية وانعكاساتها على التربية الأسرية -دراسة ميدانية في مدينة الجزائر

Show simple item record

dc.contributor.author بومخلوف, محمد
dc.contributor.author صحراوي, بوزيد
dc.contributor.author الحسنيني, حمد الرءوف القاسمي
dc.contributor.author سعدو, حورية
dc.contributor.author جعيجع, مختار
dc.date.accessioned 2025-06-04T09:16:45Z
dc.date.available 2025-06-04T09:16:45Z
dc.date.issued 2007-05-05
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.issn Eissn 2676-2196
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8934
dc.description.abstract ضغوط الحياة الحضرية وانعكاساتها على التربية الأسرية دراسة ميدانية في مدينة الجزائر محمد بومخلوف؛ بوزيد صحراوي؛ محمد الرءوف القاسمي الحسني؛ مختار جعيجع؛ حورية سعدو. مخبر الوقاية والأرغنوميا، جامعة الجزائر. ملخص: تتعرض الأسرة في المدينة إلى ضغوط شتى مؤثرة في وظيفتها التربوية، فعلى كثرة الضغوط وتشابكها تتباين الأسر في أوضاعها، وتزداد المسالك التربوية الأسرية تعقيدا، وفي ضوء أوضاع الأسرة ومدركاتها لطبيعة الواقع الحضري ترتب أولوياتها وكيفية تعاملها معه، فلا توجد نماذج أسرية متحكمة تربويا وأخرى غير متحكمة؛ وإنما توجد وضعيات أسرية شديدة التعقيد. ويوجد مع ذلك تجانس كبير في أساليب التأديب الأسري الذي يجد تفسيره في عادات وتقاليد المجتمع أكثر من أي متغير آخر حديث. إن التفاعل بين كافة هذه المتغيرات(من ضغوط ووضعيات ومدركات) يقدم الأساس الذي يمكن أن يفسر في ضوئه الواقع السلوكي للشباب في المدن. Résumé : Le stress de la vie urbaine et son impact sur l’éducation familiale. Dans le milieu urbain, les familles s’exposent à des multiples contraintes dans ses fonctions éducatives. Elles se distinguent par des situations très variées et compliquées; et en fonction de ses dernières et ainsi de leur perception de la réalité urbaine, elles font ses choix prioritaires éducatifs. Notre enquête a démontré qu’il n’existe pas, en réalité, des modèles de familles qui maîtrisent bien l’acte éducatif et d’autres qui ne le maîtrisent pas. Par ailleurs on note une grande homogénéité entre les familles, dans leurs méthodes de pratiquer les corrections disciplinaires chez leurs enfants suivant les traditions de la société. De cela, on peut expliquer les comportements des jeunes par l’interaction de tous ces variables (contraintes, situations, perceptions). ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الوقاية والارغنوميا - مخبر الوقاية والارغنوميا- كلية العلوم الاجتماعية -جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعدالله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 1;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject ضغوط الحياة الحضرية، ar_AR
dc.subject التربية الأسرية ar_AR
dc.subject الواقع الحضري ar_AR
dc.subject نماذج أسرية ar_AR
dc.title ضغوط الحياة الحضرية وانعكاساتها على التربية الأسرية -دراسة ميدانية في مدينة الجزائر ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account