الخلاصة:
لقد حاولنا في أطروحتنا التي جاءت تحت عنوان نظرية الدولة الحديثة: بين الأصول الدينية والصيغة العَلمانية (قراءات نقدية في التأسيس الفلسفي والأصول التاريخية لنظرية الدولة الحديثة)، تحليل نظرية الدولة الحديثة، تطورها التاريخي، مقومتها الفلسفية، إمكانية وجود أصول دينية في طياتها وصِيغَتها العَلمانية ...الخ من خلال تحليل الخطابات الفلسفية المُتعلقة بها، والنظريات الفلسفية السياسية التي أسهمت في بناء أنساقها النظرية والفلسفية، بالإضافة إلي تفسير مجالات تطبيقاتها السياسية بصِيغها العَلمانية، عن طريق تبني أربع مقاربات : النيتشوية، الفرويدية، الفوكاوية، الديريدية، وكذلك تبسيط تطور البُنى الخفية النظرية التي تقوم عليها نظرية الدولة الحديثة، واستخلاص مقومات تأسيسها الفلسفي، وتجسيدها السياسي، من خلال تحليل العديد من الخطابات الفلسفية بصفة عامة، والفلسفية السياسية بصفة خاصة. وكذلك تحليل خمسة نماذج للدول ذات الصيغة العَلمانية : النموذج الفرنسي، النموذج الأنجلوساكسوني (الأمريكي والبريطاني)، النموذج التركي، النموذج الإيراني والنموذج الصهيوني .