المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الهيمنة الدماغية وعلاقتها بكل من التمثيل المعرفي للمعلومات والتحصيل الدراسي للتلاميذ في امتحان شهادة التعليم الثانوي (البكالوريا) - دراسة ميدانية في ثانويات ولاية الوادي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author قشاشطه Guechachta، عبد الرحمن Abderrahmane بن ساسي، عقيل (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-06-29T10:34:22Z
dc.date.available 2025-06-29T10:34:22Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9002
dc.description.sponsorship هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة نمط الهيمنة الدماغية، ومستوى كل من التمثيل المعرفي والتحصيل الدراسي، ومدى تأثر كل من التمثيل المعرفي والتحصيل الدراسي بالتفاعل بين الجنس ونمط الهيمنة والتخصص، ومدى إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال متغير الجنس والتمثيل المعرفي والهيمنة الدماغية والتخصص، شارك في الدراسة عينة قوامها 266 تلميذا وتلميذة مستوى الثالثة ثانوي بولاية الوادي، اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة، لجمع البيانات تبنينا مقياس الهيمنة الدماغية لتورانس، وزملاءه (Torrance et al.,1984)الصورة "ج". ولقياس التمثيل المعرفي تم بناء استبيان من طرف الطالب الباحث، (وتم اعتماد نتائج الباكالوريا لدورة 2020) بعد معالجة البيانات إحصائيا، توصلنا إلى النتائج الآتية: 1. نمط الهيمنة الدماغية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي على الترتيب هو؛ النمط الأيمن ثم النمط الأيسر وأخيرا النمط المتكامل. 2. يتمتع أفراد العينة بمستوى مرتفع من التمثيل المعرفي. 3. مستوى التحصيل الدراسي لدى أفراد العينة متوسط. 4. التمثيل المعرفي يتأثر تأثيرا دالا إحصائيا بالتفاعل بين الجنس ونمط الهيمنة الدماغية، وبالتفاعل بين الجنس والتخصص. 5. التحصيل الدراسي يتأثر تأثيرا دالا إحصائيا بالتفاعل بين الجنس والتخصص، وبالتفاعل بين نمط الهيمنة الدماغية والتخصص. 6. يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال متغيري الجنس والتمثيل المعرفي، بينما لا يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال متغيري الهيمنة الدماغية والتخصص The current study aims to know the pattern of brain dominance, the level of both cognitive representation and educational achievement, The extent to which both cognitive representation and educational achievement are influenced by the interaction between sex, dominance and specialization and the predictability of educational achievement through gender variables, cognitive representation, brain dominance and specialization, a sample of 266 male student and femal student third year of secondary school in wilaya of El oued, It was chosen randomly and simply, to collect data , we adopted the cerebral dominance scale of Torrance and his colleagues (Torrance et al., 1984). In order to measure cognitive representation, a questionnaire was built by the student researcher , and the results of the baccalaureate were approved for the 2020 course, after statistically processing the data, we reached the following results The pattern of brain dominance among third-year secondary students is; Right style then left style and finally integrated style. 2. The sample members have a high level of cognitive representation. 3. The level of academic achievement of the sample members is average 4. Cognitive representation is affected statistically by the interaction between gender and brain dominance pattern, and by the interaction between gender and specialization. 5. Academic achievement is affected by a statistically significant effect by the interaction between gender and specialization, and by the interaction between brain dominance pattern and specialization. 6. Academic achievement can be predicted through the variables of gender and cognitive representation, while academic achievement cannot be predicted through the variables of brain dominance and specialization ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الهيمنة الدماغية ar_AR
dc.subject التمثيل المعرفي ar_AR
dc.subject التحصيل الدراسي ar_AR
dc.subject شهادة التعليم الثانوي ar_AR
dc.title الهيمنة الدماغية وعلاقتها بكل من التمثيل المعرفي للمعلومات والتحصيل الدراسي للتلاميذ في امتحان شهادة التعليم الثانوي (البكالوريا) - دراسة ميدانية في ثانويات ولاية الوادي ar_AR
dc.title.alternative Brain dominance and its relationship to both the cognitive representation of information and the academic achievement of pupils in the Baccalaureate Examination Field study in secondary schools in the Province of El Oued - ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي