Résumé:
تقوم هذه الدراسة بمحاولة قراءة الواقع التعليمي لأحد أهم المستويات اللسانية -المستوى
النحوي - فيما يسعفنا به من كفاءة نحوية شاملة للمرحلة التعليمية المقصودة في ضوء أحد أهم
المداخل التعلمية الحديثة، نقصد المدخل المهراتي في تعليم اللغة، الذي يترجم المهارة اللغوية
العامة في أربع مهارات أساسية هي السماع و الكلام و القراءة والكتابة، فهو بحث عن مناطق
التأثير و التأثر بين هاته المستويات اللسانية و التعليمية المتداخلة والتي تبدو معقدة إلى حد ما
على مستوى الخطاب البيداغوجي المثبت في الوثائق الموجهة للأستاذ من منهاج و دليل وغير
ذلك، كما أنها مناقشة مع واضع المنهاج انطلاقا من خياراته المعبر عنها ضمن هاته الوثائق
البيداغوجية احتكاما إلى المناظير الحديثة في اللسانيات التطبيقية
This study seeks to read the educational reality of one of the most important linguistic levels - the grammatical level - and what it establishes of grammatical competence based on one of the most important modern educational approaches. We mean the method of skills in language education, which translates the general linguistic skill into four basic skills: listening, speaking, and reading and writing, it is a research on the sites of mutual influence between these intertwined and complex levels, and a discussion of the curriculum developer in his choices during that based on modern facts in applied linguistics.