الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقصي اثر التلفزيون بقنوات الفضائية على العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية ، من خلال البرامج المعروضة عبر هاته القنوات التي تحمل معها توجهات غربية مخالفة للعادات و القيم الوطنية و بالتالي سيكون لها انعكاسات على ثقافتنا و قيمنا الوطنية و من ضمنها العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية . بالإضافة إلى ذلك فان الإعلانات التلفزيونية تخاطب كل الشرائح الاجتماعية ، عليا ، متوسطة و دنيا و المناطق الجغرافية الريفية منها و الحضرية لإقناع المشاهدين على شراء السلع و البضائع المعروضة في السوق ، كما انها تخاطب المرأة باعتبارها العمود الفقري و الأساسي للإعلانات التلفزيونية سواء أم او ربة بيت ، عاملة في حي شعبي او حي راقي ، و لعل هذا ما جعلنا نتطلع و نسعى من خلال هذه الدراسة لاستجلاء معالم تلك التأثيرات الخاصة بالقنوات الفضائية على العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية في كل من المدينة و الريف