Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قبطان, زبيدة
|
|
dc.contributor.author |
العطوي, سليمة
|
|
dc.date.accessioned |
2020-09-09T07:58:14Z |
|
dc.date.available |
2020-09-09T07:58:14Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
ar |
|
dc.description.abstract |
من حق الطفل المصاب بعرض دوان بلوغ الاستقلالية الاجتماعية و المهنية التي لا تتحقق الا بعد اكتساب مجموعة من المؤهلات الضرورية و لعل تعلم القراءة من أهم مكونات هذه الاخيرة , الا أن هذه المهارة تطلب درجة من النضج العقلي و المعرفي من جهة , و كذلك الوسائل التربوية المكيفة لخصوصية اللغة العربية من جهة أخرى . الأمر الذي دفعني الى محاولة معرفة كيفية وكذا الوصول الى الهدف الرئيسي الا و هو الفهم القرائي بالمستويات الأربعة (الحرفي - الاستنتاجي - التقييمي - ابداعي ) فحاولنا من خلال الدراسة الفهم القرائي لنص المكتوب يسرد لفأرين تليه مجموعة من الأسئلة توجه من البسيط الى المعقد أي من المستوى الأدنى ( الحرفي) الى المستوى الأعلى المستوى الابداعي حيث بينت النتائج أن أغلب درجات الاختبار كانت متمركزة في المستوى الحرفي يرجع ذلك الى طبيعة المعلومات و الأسئلة مباشرة لا تتطلب جهدا كثيرا , و هذا يخص المستويات الثلاثة الأخرى فكانت نسب متفاوتة و نتائجها ضعيفة لأنها تتطلب تدخل قدرات معرفية عليا ,هذا ما يستدعى تدريب مكثف من خلال برامج بيداغوجية هادفة تساعدهم على تطوير مهارات و مستويات الفهم القرائي لديهم. |
en_US |
dc.language.iso |
Algiers 2 University Abou El Kacem Saadallahجامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله |
en_US |
dc.language.iso |
الأطفال المعوقون |
fr_FR |
dc.language.iso |
القراءة ــ تعلم |
fr_FR |
dc.language.iso |
متلازمة داون |
fr_FR |
dc.language.iso |
الفهم |
fr_FR |
dc.language.iso |
التخلف الذهني |
fr_FR |
dc.subject |
دراسة الفهم القرآني لنص المكتوب لدى الأطفال المصابين بعرض داون المتمدرسين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 16 سنة |
ar_AR |
dc.subject |
Thesis |
fr |
dc.subject |
|
fr_FR |
dc.title |
دراسة الفهم القرآني لنص المكتوب لدى الأطفال المصابين بعرض داون المتمدرسين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 16 سنة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée