Abstract:
يهدف البحث الحالي الى التعرف على فعالية استخدام " برمجية تثمين" في قياس مستوى أداء الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، في مهارات مقرر الرياضيات للصف الأول الابتدائي. ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثتان المنهج شبه التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وقد تكونت العينة من (12) طالب من ذوي اضطراب طيف التوحد ومن ثم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية واستطلاعية). حيث تراوح أعمارهم الزمنية بين (10:6) سنة، وتم تطبيق على العينة التجريبية استمارة قياس مهارات مقرر الرياضيات للصف الأول الابتدائي بطريقتين الاعتيادية (ورقة وقلم)، والمبرمجة " تثمين"(إعداد الباحثتان). وبعد القياس القبلي والبعدي توصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات قياس أداء طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مهارات مقرر الرياضيات للصف الأول ابتدائي في القياسين القبلي والبعدي تبعا لمتغير الزمن والنتائج لصالح القياس البعدي، والتي اثبتت فعالية برمجية "تثمين" في قياس مستوى أداء طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مهارات مقرر الرياضيات للصف الأول ابتدائي.