المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة الذاكرة العاملة بالمهارة اللغوية –قراءة و كتابة- وتأثيرهما في تحسين اللغة الشفهية عند الشخص المصاب بحبسة بروكا اقتراح بروتوكول علاجي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ســليـماني Slimani, هــدى Houda
dc.contributor.author نواني, حسين(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-11-11T13:04:49Z
dc.date.available 2025-11-11T13:04:49Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9334
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الذاكرة العاملة و المهارات اللغوية (قراءة و كتابة) وتأثيرهما في تحسين اللغة الشفهية عند الشخص المصاب بحبسة بروكا ، و هذا في شكل دراسة قبلية و بعدية تخللهما تطبيق البروتوكول العلاجي المقترح ، بحيث قمنا بدراسة العلاقة الارتباطية القبلية و البعدية بين الذاكرة العاملة و المهارات اللغوية (قراءة و كتابة) ، تلتها دراسة الفروق بين الاختبار القبلي و البعدي للمهارات اللغوية و الذاكرة العاملة و أثرهما في تحسين اللغة الشفهية عند الشخص المصاب بحبسة بروكا ، شملت عينة الدراسة (22) مريض مصاب بحبسة بروكا، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و كذا اعتماد المنهج الشبه تجريبي المناسب لهذا النوع من الدراسات و بغيت التأكد من صحة الفرضيات فإننا استخدامنا عدة اختبارات ارطفونية ، في حين شهد الجانب الاحصائية استخدام كل من اختبار معامل الارتباط ببرسون و اختبار الفروق ت بتطبيق برنامج حزمة التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية ، بعد تطبيق الاختبارات و البروتوكول العلاجي تم إثبات وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين بنود اختبار الذاكرة العاملة وبنود اختبار اللغة المكتوبة ، كما أسفرت نتائج الدراسة كذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي و نتائج الاختبار البعدي في تحسين اللغة الشفهية لدى الأشخاص المصابين بحبسة بروكا. و بالتالي فإن هذه النتائج تُعَزِزْ فهمنا لعملية تحسن اللغة عند المصاب بحبسة بروكا، و منه فتح المجال لاقتراح مؤشرات لاستراتيجيات علاجية و أفاق بحث مستقبلية . This study aims to explore the link between working memory and linguistic skills (reading and writing) and their effect on improving oral language in individuals with Broca's aphasia. A pre- and post-study design was used to apply a proposed therapeutic protocol. The study analyzed the correlation between working memory and linguistic skills, and the statistical significance of pre- and post-test differences in these areas. The sample included 22 patients with Broca's aphasia, using semi-experimental methods. Statistical tools used were Pearson's correlation coefficient and the paired t-test. Results showed a significant positive correlation between working memory and written linguistic skills, with significant improvements in oral language following the intervention, offering insights for therapeutic strategies and future research ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject مهارات لغوية ar_AR
dc.subject الذاكرة العاملة ar_AR
dc.subject المهارات اللغوية ar_AR
dc.subject اللغة الشفهية - حبسة بروكا ar_AR
dc.subject حبسة بروكا - مرضى ar_AR
dc.title علاقة الذاكرة العاملة بالمهارة اللغوية –قراءة و كتابة- وتأثيرهما في تحسين اللغة الشفهية عند الشخص المصاب بحبسة بروكا اقتراح بروتوكول علاجي ar_AR
dc.title.alternative The relationship between working memory and language skills - reading and writing - and their impact on improving the spoken language of a person with Broca's aphasia Proposal of a therapeutic protocol ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي