Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

An investigation of the reliability and validity of EFL students 'vocabulary performans assessment using generalizability theory

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author Tebaa طباع, Wassila وسيلة
dc.contributor.author Boukhedimi, Yasmine (Directrice de thése)
dc.date.accessioned 2025-12-11T12:20:33Z
dc.date.available 2025-12-11T12:20:33Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9394
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى تحليل جودة تقييم الأداء في اختبار يقيس مهارات استخدام المفردات لدى طلاب السنة الأولى من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية. تم استخدام نظرية إمكانية التعميم لتحليل مدى اتساق درجات الطلاب المتحصل عليها وتحديد مصادر تباين الخطأ التي تؤثر على الموثوقية. اجري اختبار انتاجي للمفردات من خلال ثماني مهام تواصلية قائمة على سياقات مختلفة، وشارك فيه 113 طالبًا ينتمون الى المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة. قام مصححين (02) بتقييم إجابات الطلاب وتم تحليل البيانات باستخدام برمجية الايديوجي من خلال ثلاث دراسات تعميم وأربع دراسات قرار. أظهرت نتائج دراسات التعميم أن التفاعل بين الطالب والمهمة أو المصحح، بالإضافة إلى المكون المتبقي، يؤثر بشكل كبير على موثوقية الدرجات. أما فيما يخص الصدق التقاربي فقد تأثر بتفاعل الطالب مع المهمة والموضوع. أشارت دراسات القرار إلى أن أربع مهام مع مصححين أو خمس مهام مع مصحح واحد تضمن درجة تعميم مقبولة. تؤكد نتائج البحث أهمية استخدام نظرية إمكانية التعميم لتحسين تصميم أدوات التقييم وتقليل تباين الخطأ ضمان نتائج دقيقة للقياس. The study investigated the quality of performance assessment targeting the vocabulary skills of first-year EFL students. It applied generalizability theory to examine score consistency and identify sources of error variance that threaten reliability. A productive vocabulary test featuring eight vocabulary communicative tasks was administered to 113 students at High Teacher School of Bouzareah. Two raters evaluated students' performance, and the data were analyzed using EduG software through three G-studies and four D-studies. Results showed that student-task and student-rater interactions, along with residual error, significantly influenced score reliability. Validity concerns, specifically convergent validity, were linked to student-task and student-theme interactions. The D-studies indicated that acceptable generalizability could be achieved with either five tasks and one rater or four tasks and two raters. These findings emphasize the importance of using G theory to refine assessment design, reduce measurement error, and ensure reliable evaluation of vocabulary knowledge in communicative contexts ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject Convergent validity ar_AR
dc.subject Generalizability theory ar_AR
dc.subject Performance assessment ar_AR
dc.subject Reliability ar_AR
dc.subject Vocabulary communicative tasks ar_AR
dc.title An investigation of the reliability and validity of EFL students 'vocabulary performans assessment using generalizability theory ar_AR
dc.title.alternative بحث في موثوقية وصدق تقييم أداء المفردات لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية باستخدام نظرية التعميم ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte