المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تعليمية الأدب في التعليم الثانوي السنة الثالثة آداب وفلسفة أنموذجا دراسة وصفية تحليلية تقويمية -

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عطية Attia, عطاءالله Attallah
dc.contributor.author لوصيف, الطاهر ( مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-12-17T09:41:54Z
dc.date.available 2025-12-17T09:41:54Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9409
dc.description.abstract عالجت الأطروحة مسألة تعليم الأدب العربي في مرحلة التعليم الثانوي وذلك من خلال وصف محتوى التعليم المقرر ومنهجية التعليم المعتمدة وكذا الإجراءات البيداغوجية المطبقة حيث قام هذا العمل على الوصف والتحليل والتقييم، فقد عرضنا في القسم النظري، من خلال فصوله الثلاثة، أهم النظريات المتعلقة بالأدب وتعريفاته ونظرياته وكذا التذوق الأدبي وقراءته وتأويله بالإضافة إلى معطيات لسانيات النص ولاسيما المقاربة النصية، أما في القسم الثاني، من خلال فصوله الثلاثة كذلك، فقد عرضنا وناقشنا المحتوى التعليمي والطريقة التعليمية له، وخلصنا إلى عدد من النتائج المهمة في الأخير عارضين إياها في الخاتمة وقد سعينا إلى معالجة هذا العمل من خلال تناول علمي حديث وظفنا فيه معطيات تعليمية الأدب ولسانيات النص، وهي معالجة حديثة لموضوع قديم جرت معالجته سابقا بمعطيات علمية قديمة. وحاولنا وضع اليد على كثير من الاختلالات العلمية والتربوية التي تعاني منها تعليمية هذا التخصص المهم This thesisaddresses the theme of teachingArabicliteratureat the high schooleducationlevel by describing the prescribedteaching content, the adoptedteachingmethodology, and the pedagogicalproceduresimplemented. This work relies on description, analysis, and evaluation. In the theoretical section, throughitsthreechapters, the mostsignificanttheoriesrelated to literaturewerepresented, itsdefinitions and theories, as well as literaryappreciation, reading, and interpretation, in addition to input fromtextlinguistics, particularly the textualapproach. As for the second section, alsoconsisting of threechapters, wepresented and discussed the educational content and itsteachingmethodology. Finally, weconcludedwithseveral important findings, whichwepresented in the conclusion. In thisstudy, weaimed to address the topicusing a modern scientificapproach, employing insights from the field of literatureteaching and textlinguistics. A contemporarytreatment of an oldtopicthat has previously been addressedusingoutdatedscientificapproaches. Moreover, wesought to uncovermanyscientific and pedagogicalimbalancesthat affect the teaching of this important subject ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الأدب العربي - تعليم ar_AR
dc.subject التعليم الثانوي ar_AR
dc.subject المقاربة النصية ar_AR
dc.subject تعليمية الأدب - التعليم الثانوي ar_AR
dc.title تعليمية الأدب في التعليم الثانوي السنة الثالثة آداب وفلسفة أنموذجا دراسة وصفية تحليلية تقويمية - ar_AR
dc.title.alternative A Descriptive, Analytical and Evaluative Study of Teaching Arabic Literature in High School Education: Case Study of Third-Year Literature and Philosophy Branch ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي