المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

علاقة تشكيل هوية الأنا الموضوعي بكل من أساليب المعاممة الوالدية و التوافق النفسي لدي المراهق المتمدرس-دراسة ميدانية بولاتي تيزي وز و بومرداس

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لعباس Labas, نصيرة Nacera
dc.contributor.author حماش, الحسين(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2025-12-17T10:26:37Z
dc.date.available 2025-12-17T10:26:37Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9414
dc.description.abstract تناول هذه الدراسة إحدى الصعوبات النمائية التي تواجه الفرد في مرحلة المراهقة ، و التي تتمثل في تشكيل هوية الأنا لدي المراهق ، و من بين العوامل التي تساعد علي ذلك نجد أساليب المعاملة الوالدية التي تؤثر بصورة مباشرة علي تحقيق هوية الأنا لدي المراهق إذا اعتمد علي أساليب إيجابية ، و يؤدي إلي فشل في تشكيل الهوية أو ما يسمي باضطراب الدور أو أزمة الهوية إذا اعتمد الوالدين علي أساليب سلبية ، و كل هذا يؤثر بدوره علي التوافق النفسي لدي المراهق . يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي علاقة تشكيل هوية الأنا الموضوعي بمجالاته المختلفة الإيديولوجية و الاجتماعية ( تحقيق ، تعليق ، انغلاق ، تشتت ) بأساليب المعاملة الوالدية لكل من الأب و الأم ،و بأبعاده (الأسلوب العقابي ، أسلوب سحب الحب ،و الأسلوب التوجيهي ) و التوافق النفسي لدي المراهق المتمدرس ، كما يهدف البحث أيضا إلي معرفة و كشف الفروق بين الجنسين (ذكور ،إناث) فيما يخص تشكيل هوية الانا الموضوعي بمجالاته الإيديولوجية و الاجتماعية ، و التوافق النفسي . و لإجابة علي أسئلة البحث وتحقيق أغراضه ، تم استخدام مقياس تشكيل هوية الأنا الموضوعي للغامدي ، مقياس أساليب المعاملة الوالدية للنفيعي ، و مقياس التوافق النفسي لزينب محمود شقير . و وذلك علي عينة 364 مراهق متمدرس بعد اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة ،بعد المعالجة الإحصائية لمعطيات البحث ، أوضحت نتائج البحث ما يلي : لا توجد علاقة بين تشكيل هوية الانا الموضوعي بصورتيه( الايديولوجية ، الاجتماعية ) و رتبها تحقيق ، تعليق ، انغلاق ، تشتت بكل من أساليب المعاملة الوالدية و التوافق النفسي This research dealt with one of the developmental difficulties facing the individual in adolescence, which is the formation of the adolescent’s ego identity. Among the factors that help in this, we find parental treatment methods that directly affect the achievement of the adolescent’s ego identity if he relies on positive methods. It leads to a failure in identity formation, or what is called role disorder or identity crisis, if the parents rely on negative methods, and all of this in turn affects the psychological adjustment of the adolescent. The current research aims to identify the relationship of the formation of the objective ego identity with its various ideological and social fields (investigation, suspension, isolation, dispersion) with the methods of parental treatment of both father and mother, and with its dimensions (punitive style, love withdrawal style, and directive style) and compatibility. The psychological impact of the schooled adolescent and the research also aims to know and reveal the differences between the sexes (males, females) with regard to the formation of the objective ego identity in its ideological and social fields, and psychological compatibility. To answer the research questions, the research hypotheses were formulated as follows The research sample consisted of 364 male and female adolescents between the ages of 16 and 21 years in each of the states of Tizi Ouzou and Boumerdes during the 2016-2017 academic year, who were selected randomly. To answer the research questions and achieve its objectives, the objective ego identity formation scale by Al-Ghamdi, the parental treatment methods scale by Al-Nufai, and the psychological adjustment scale by Zainab Mahmoud Shuqair were used. After statistical processing of the research data, the research results showed the following: There is no relationship between the formation of the objective identity of the ego in its two forms (ideological, social) and its levels of investigation, suspension, closure, dispersion, with both methods of parental treatment and psychological adjustment ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الهوية الايديولوجية ar_AR
dc.subject الهوية الاجتماعية ar_AR
dc.subject التوافق النفسي ar_AR
dc.subject المراهق المتمدرس ar_AR
dc.title علاقة تشكيل هوية الأنا الموضوعي بكل من أساليب المعاممة الوالدية و التوافق النفسي لدي المراهق المتمدرس-دراسة ميدانية بولاتي تيزي وز و بومرداس ar_AR
dc.title.alternative The relationship of objective ego identity formation to each of the parental treatment styles And the psychological adjustment of the educated adolescent ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي