الخلاصة:
هذه الدراسة بحث في الشِّعر الفلسطيني المعاصر ، تحاول رصد حضور دال البحر ودلالاته لدى مجموعة من الشعراء الفلسطينيين ، لاحظت ترديدهم لهذا الدال بصورة لافتة ؛ قسمت عملي لفصل تمهيدي؛ تعرضت فيه لتطور حضور البحر في الشعر العربي ، وأربعة فصول، خصّصتها لهذا الدال في الشعر الفلسطيني ، تعرضت فيها للتطور التاريخي لدلالة البحر ، ثم الدراسة المعجمية والتركيبية والدلالية لهذا الدال. كشفت لي هذه الدراسة ، أن تجربة الشعر الفلسطيني المعاصر هي أكثر التجارب الشعرية العربية توظيفا لهذا الدال ، وأن الشاعرين محمود درويش وعز الدين المناصرة ، هما أكثر الشعراء الفلسطينيين استخداما له ، بينما تردد بنسب متفاويتة عند آخرين مثل محمد القيسي ومعين بسيسو وسميح القاسم وفدوى طوقان ، لقد ارتبط هذا الدال في الأعمال الأولى بالغربة والمنفى والرحيل ، وجاء البحر الميت معادلا للوطن المسلوب فلسطين ، وتحوّل هذا الدال إلى رمز طبيعي يحيل على دلالة العدوان، كما دلّ على الثورة والمقاومة . ساهم التوظيف الرمزي للفظ البحر في الارتقاء الفني والجمالي لمجموعة من القصائد الشعرية المعاصرة في فلسطين .